إدارة المشاريع

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها في مقالنا اليوم، لقد حقق منتجك نجاحًا باهرًا في السوق المحلية لديك، ولكن إذا كنت تعتقد أن الوقت قد حان للجلوس والاسترخاء، فمن المحتمل أنك تخوض مخاطرة كبيرة، ماذا لو كان هناك انكماش اقتصادي أو انطلق منافس متفوق من العدم؟

وفي الواقع، فإن الرهان الأكثر أمانا هو التوسع في الأسواق الخارجية حيث تعد الأسواق الدولية بتعرض أكبر لعلامتك التجارية، وقاعدة عملاء متنوعة، والمزيد من المبيعات. يمكن أن يؤدي القتال على الساحة العالمية إلى تحسين إمكانات النمو الإجمالية لديك بشكل كبير.

لذا، فإن التوسع العالمي ليس مجرد خيار، بل غالبًا ما يكون ضرورة للبقاء في عالم اليوم ومع ذلك، يجب التخطيط جيدًا لدخول الأسواق العالمية، لحمايتك من الفشل المحتمل. لذا سنقدم لك اليوم مقال بعنوان كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها واهم الاستراتيجيات للقيام بذلك بالطريقة الصحيحة كما سنتعرف على تجارب علامات تجارية مشت في هذا الطريق وحققت نجاح باهر فتابع معنا.

 

https://blog.ixcoders.com/كيف-تنقل-مشروعك-الى-السوق-العالمي؟/

 

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها

عندما تتمكن من الدخول إلى سوق أجنبي بسهولة تامة عبر الإنترنت. فمن المغري البدء في أكبر عدد ممكن من البلدان بأسرع ما يمكن ومع ذلك، فإن التوسع العالمي الناجح يحتاج إلى المزيد من التخطيط والتدبر أكثر من هذا. هناك أربعة عناصر رئيسية يجب مراعاتها عند وضع إجابة لتساؤلك كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها:

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها
كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها

الأسواق

عند التفكير في السوق المستهدف الذي ستبدأ فيه، فأنت مدلل للاختيار، هل يجب أن تدخل أكبر سوق يضم أكبر عدد من العملاء المحتملين؟ ليس بالضرورة، اختر السوق الأكثر صلة بالموضوع والمكان الذي من المرجح أن ينجح منتجك فيه.

على سبيل المثال، تعد كوريا الجنوبية واحدة من أكبر أسواق الألعاب عبر الإنترنت، هذا لا يعني أن كل لعبة ستبدأ هنا تلقائيًا إذا لم تتكيف لعبتك مع الثقافة والذوق المحلي، فلن تحظى بالكثير من الاهتمام.

يتعين عليك التفكير في كيفية تناسب منتجك مع مشهد الأعمال الحالي وفهم احتياجات العملاء في هذا السوق قبل اتخاذ أي خطوة. من خلال إجراء أبحاث سوقية شاملة حول التفضيلات الثقافية والمنافسين الحاليين والعوائق التي تحول دون الدخول، يمكنك تحديد موقع قوي في السوق لزيادة فرص نجاحك.

 

التوقيت

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها من بينها الوقت ففي الأساس، لديك خياران لـ “متى” تدخل السوق: اما أن تكون أول من يقوم بالتسويق أو الانتظار ومراقبة مدى نجاح منافسيك قبل متابعتهم.

إن كونك الأول يمكن أن يسمح لك بالاستحواذ على نصيب الأسد من السوق الجديدة. ولكنك أيضًا تتحمل مخاطرة كبيرة، بغض النظر عن مدى دقة أبحاث السوق التي تجريها، فإنك لا تزال غير قادر على ضمان أن الناس سيشترون منتجك بالفعل. قد تواجه أيضًا مقاومة من المستثمرين والشركاء المحليين الذين يشككون في نجاح منتجك.

عند متابعة منافسيك في السوق، يمكنك أن تكون واثقًا من أن هناك طلبًا كافيًا على منتجك. ومع ذلك، فإنك تواجه أيضًا خطر أن العملاء المحتملين قد أصبحوا بالفعل مخلصين للعلامات التجارية الخاصة بمنافسيك ولن يشتروا منك.

 

الحجم

هل يجب أن تدخل سوقًا جديدًا بكامل قوتك أم على نطاق أصغر؟ هناك فرص ومخاطر لكلا النهجين. قد يكون الإطلاق في بلد جديد على نطاق واسع مكلفًا. يتعين عليك تخصيص موارد كبيرة للجهود التسويقية والقانونية والتوطين وهذه مخاطرة مالية، حيث لا تزال هناك فرصة لعدم نجاح شركتك ولكن من المحتمل أن تجذب انتباه العملاء المحتملين والشركات الأخرى.

قد يعني الدخول على نطاق صغير إطلاق نسخة محدودة من منتجك أو استهداف مجموعة فرعية ضيقة فقط من جمهورك المستهدف. بينما تتاح لك الفرصة لمعرفة المزيد عن السوق الجديد، فإنك تحد أيضًا من المخاطر. ومع ذلك، فإن احتمالية حصولك على قوة الجذب أقل بكثير.

 

الطريقة

العنصر الأخير الذي يجب عليك معرفته حول تساؤلك “كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها”، هو مدى دقة دخولك إلى السوق الذي اخترته، حيث يمكن أن يؤثر هذا القرار بشكل كبير على نتائجك، يمكنك إدارة كل شيء بنفسك أو اللجوء إلى أساليب مثل:

  • الترخيص: نقل حقوق تسويق منتجك واستخدامه إلى شركة أجنبية قائمة.
  • الشراكة: ابحث عن شريك محلي يمكنه توفير معرفة واتصالات داخلية قيمة.
  • المشروع المشترك: اختر شريكًا لإنشاء شركة تدار بشكل مستقل لتسويق منتجك.
  • التحميل على الظهر: أضف منتجك إلى محفظة شركة أكبر وقائمة بقوة.
  • الاستحواذ: شراء شركة محلية قائمة للحصول على حصة سوقية فورية.

 

لماذا تعد تجربة المنتج المحلي أمرًا أساسيًا لدخول الأسواق الدولية

لقد أدركت أكبر العلامات التجارية، مثل كوكا كولا، منذ وقت طويل أنها لن تنجح في الأسواق الخارجية إلا من خلال النهج المحلي. لذلك، يقومون بتكييف منتجاتهم ليس فقط لتتحدث اللغة، بل لتبدو وتتذوق وتشعر بأنها محلية أيضًا. تُعرف هذه العملية بالتوطين، وهي تحتوي على العديد من الأجزاء المتحركة.

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها

فيما يلي بعض الأرقام من CSA Research التي تتحدث عن نفسها:

  • 65% من مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم يفضلون المحتوى بلغتهم الأم.
  • 40% من الأشخاص حول العالم لن يشتروا بلغات أخرى.
  • 73% من المتسوقين عبر الإنترنت في جميع الأسواق يرغبون في الحصول على تقييمات للمنتجات بلغتهم.

وينطبق هذا بشكل خاص على المنتجات الرقمية التي تواجه منافسة أكبر من أي وقت مضى. يتمتع عملاؤك بالقدرة على البقاء معك أو المغادرة. يمكنهم إخبار أصدقائهم عن منتجك أم لا. الحقيقة هي أنك تحتاج إلى عملائك أكثر مما يحتاجون إليك. ولهذا السبب فإن تجربة منتجك أمر بالغ الأهمية.

في حين أن التجربة الرديئة يمكن أن تطرد المستخدمين، فإن التجربة الرائعة يمكن أن تزيد من الاستخدام وبناء الولاء بين عملائك. من خلال النماذج التجريبية والاشتراكات المجانية، لا يشعر العملاء بأنهم مقيدون ويمكنهم التبديل بسهولة إلى منافس، يحتاج منتجك إلى تقديم قيمة فورًا ليظل ملائمًا. وهذا ممكن فقط من خلال التوطين الدقيق.

 

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ الاستفادة من تجربة Netflix

إنها واحدة من تلك العلامات التجارية التي لها حضور قوي للغاية في حياتنا اليومية لدرجة أنه أصبح مرادفا لمنتجاتها فتصور لقد أزال الكثيرون الجملة “أنا أشاهد فيلما أو مسلسلا” من القاموس واستبدلوها بجملة “سأشاهد نيتفليكس.” انه امر رائع اليس كذلك لكن هذا ليس مفاجئا، فهذه الشركة غيرت بشكل جذري الطريقة التي نتعامل بها مع الوسائط، من مرحلة البث التلفزيوني إلى البث عبر الإنترنت.

سواء كنت من محبي نيتفليكس مع أكثر من 13 مليون متابع أم لا، انها فكرة جيدة لإبقاء العين على الشركة. إن لم يكن لأغراض الترفيه، فلتكن للأغراض التي تعتبر مثالا في عملية التوسع الاستراتيجي على المستوى العالمي.

إذا كنت تملك علامة تجارية، أو على وشك أن تصبح رجل أعمال في المستقبل وترغب في معرفة المزيد حول كيفية نقل عملك إلى المرحلة التالية ووضعه في السوق العالمي، فأن فهم استراتيجيات نيتفليكس التالية سوف تساعد بالتأكيد في معرفة كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها.

 

التوسع العالمي ودور البيانات

كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها
تجربة Netflix

بالنسبة لنيتفليكس، يعد التوسع الدولي عملية حساسة ومحسوبة جيدا حيث بدأت جهود التوسع هذه في عام 2010 بهدف تعويض تباطؤ النمو المحلي.

لم تكن استراتيجية التوسع الدولية للشركة عادية، وسعت نتفليكس إلى اختراق الأسواق المجاورة جغرافيا وثقافيا لبلدها الأصلي (الولايات المتحدة). وهكذا، بدأ التوسع أولا في كندا، ثم في أمريكا اللاتينية، ثم في أوروبا، وحقق نتائج مذهلة.

ليس ذلك فحسب، فقد حرصت الشركة دائما على دخول هذه الأسواق الجديدة في إطار زمني محدود. هذا أعطانا الفرصة لجمع البيانات الأولية من عدد محدود من المستخدمين لتقليل المخاطر المحتملة.

لعبت هذه البيانات دورا حاسما في عملية النشر العالمية التي سمحت لنيتفليكس ببناء نموذج أعمال فريد لكل منطقة متنامية.

 

كيف تجاوزت نتفليكس الأقلمة؟

التعريب هو خطوة طبيعية يجب على كل شركة تتطلع إلى التوسع عالميا اتخاذها وتتضمن عملية التوطين ما يلي:

  • ترجمة وتكييف المحتوى مع الاختلافات الثقافية في البلاد.
  • تعديل وتكييف خطة التسويق الخاصة بك لتتناسب مع رسالة شركتك إلى الأسواق العالمية والعملاء الجدد.

لم يكن سرا أن نيتفليكس الدولية ستفعل الهيكلة الإقليمية. لكننا لم نترجم المحتوى ونعدله فحسب، بل نحن نذهب إلى أبعد من ذلك.

بالإضافة إلى تطوير التصاميم لتناسب المشاهدين الجدد. وتوفير تجربة مستخدم فريدة من نوعها وتوفير ترجمات عالية الجودة في مجموعة متنوعة من اللغات. بدأت نيتفليكس أيضا إضافة محتوى جديد لتعزيز تفاعل الجمهور الجديد وجذبه.

من خلال تحليل البيانات الأولية من الأسواق الجديدة. وجدت الشركة أن المنافسين المحليين لديهم مزايا أكثر بسبب معرفتهم بالمحتوى المحلي نتيجة لذلك، تمكنت من التعاقد معهم والبدء في بناء شراكات مع شركات الإنتاج المحلية للتوصل إلى مسلسلات وأفلام جديدة تماما تجذب الجماهير في هذا البلد والمنطقة.

ليس ذلك فحسب، فقد طورت الشركة خوارزميات تسمح للمستخدمين بالعثور على ما يبحثون عنه بالضبط في مكتبة غنية من الأفلام والمسلسلات والبرامج العالمية.

 

التحديات التي واجهتها نيتفليكس أثناء عملية التوسع

تجربة Netflix

ومع ذلك، على الرغم من النجاح الكبير الذي حققته نيتفليكس، لم يكن الطريق إلى انتشارها العالمي مليئا بالزهور وتشمل العقبات والتحديات التي تمت مواجهتها ما يلي:

  • رفضت محطات التلفزيون الأسترالية السماح لنيتفليكس بدخول البلاد. لأن Netflix تم تصنيفها على أنها شركة تكنولوجيا وليست هيئة إذاعية هذا يعني أنه لم يمتثل لقواعد البث المحلية.
  • في عام 2016، مجلس تصنيف الأفلام الكيني أدان مجلس تصنيف الأفلام الكيني بعض المحتوى الوارد في كتالوج القناة. مدعيا أنه يهدد القيم الأخلاقية للشعب الكيني.
  • منعت حكومات إندونيسيا وفيتنام وماليزيا انتشار قنوات Netflix بسبب عدم امتثالها لسياسات الرقابة المفروضة عليها.
  • منعت الاختلافات القانونية هذه الشركة من الوصول إلى أحد الأسواق العالمية الواعدة -السوق الصينية. من ناحية أخرى، لم تتمكن منصة المحتوى المرئي الأمريكية هذه من التغلب على منافسيها الهنود. على سبيل المثال، هناك منصات عرض رئيسية مثل هوت ستار وإيروس. ومنصة إيروس لديها حاليا أكثر من 3000 مليون متابع وأكثر من 3000 فيلم بوليوود.
  • وهذا يضيف إلى العديد من المشكلات الفنية المرتبطة بالاتصال بالإنترنت في العديد من البلدان حول العالم التي لا تتمتع بسرعات إنترنت عالية تسمح للمستخدمين بمتابعة المحتوى المرئي المتاح على النظام الأساسي.

 

الدروس المستفادة من تجربة نيتفليكس

تعمل نيتفليكس حاليا في أكثر من 190 دولة حول العالم. ولتحقيق هذا التوسع العالمي، كان من الضروري اتباع منهجيات مدروسة ومخططة جيدا تدعمها البيانات والمعلومات الأساسية وتستهدف المستخدمين المحليين في هذه البلدان. وهنا يجدر الانتباه، لا يمكنك الحصول على العالم كله في وقت واحد لذلك:

  • ابدأ بالدول المجاورة لك، والتي لن يسبب لك انتشارها عقبات ثقافية أو قانونية كبيرة.
  • خلال هذه العملية، تأكد من توثيق التحديات التي تواجهها، والعمل على التغلب عليها، ثم الاستفادة منها في المستقبل.
  • لا تتخذ قرارات باهظة الثمن في بداية عملية التوسع، فكلما ارتفعت التكلفة، زادت الحاجة إلى البيانات لتأكيد دقة ما تفعله.
  • التركيز على تقديم مستوى عال من تجربة المستخدم، حتى بالنسبة للمواقع الجغرافية المحدودة.
  • يمكنك تخصيص المحتوى الذي تقدمه معهم، ومطابقة هذا الجمهور الجديد وتغيير خطة التسويق الخاصة بك لتتمكن من جذبها إليك.
  • أخيرا، تجدر الإشارة إلى أن عملية التوسع العالمي وإضفاء الطابع الإقليمي على الشركات والتكيف مع مختلف البلدان ليست مهمة سهلة. ولكنها تنطوي على مبادرات اللغة والثقافة والتكنولوجيا الفائقة.

الخلاصة:

بعد ان تعرفنا في هذا المقال عن كيف تنقل مشروعك الى السوق العالمي؟ أهم 4 أساسيات سنعرفك عليها. دعني أخبرك انه قد لا تكون ترجمة موقع شركتك على الويب إلى اللغة المحلية للبلد كافية للنجاح في الأسواق الخارجية بل يجب أن تسعى أكثر لبناء علاقة حقيقية طويلة الأمد مع عملائك. يجب أن تكون على دراية بتقديم خدمة تتنافس مع الخدمات المحلية المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *