كيف اطور متجر الكتروني ناجح؟

كيف أنشئ متجر الكتروني ناجح؟
هل هناك قواعد محددة يجب اتباعها عند البدء في تصميم متجر الكتروني؟
لجواب نعم؛ بالطبع، هناك استراتيجيات واضحة يجب عليك اتباعها عند التخطيط لتصميم متجرك عبر الإنترنت أو تطويره حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من متجرك عبر الإنترنت وتحقيق الربح منه.

عوامل مهمة جداً في نجاح المتجر يجب الانتباه لها:

الاهتمام بتصميم المتجر

احتفظ بتجربة المستخدم (UX) على رأس قائمة أولوياتك. الغرض من موقع الويب الخاص بك هو جذب العملاء الذين يبحثون عن منتج يرغبون في شرائه. ولكي يستمروا في العودة، تقع على عاتقك مسؤولية جعل تجربة التسوق الخاصة بهم واضحة وممتعة.

توافق المتجر مع شاشات الأجهزة المحمولة

تذكر أن تجربة المستخدم (UX) أمر بالغ الأهمية وتبدأ بمجرد وصول المستخدم إلى موقع الويب الخاص بك. يجب أن يكون تصميم موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال، حيث يعد ذلك بمثابة الخطوة الأولى لجذب العملاء المحتملين وتشجيع ولاء العملاء في النهاية.

تثبيت النظام لعرض محتوى المتجر الإلكتروني

ليس من المناسب استخدام صور ذات أبعاد مختلفة أو الكتابة بخطوط وأحجام مختلفة سيساهم هذا بالتأكيد في إحداث ضوضاء بصرية للعميل وتأخير قرار الشراء.

اختيار لون متجرك الذي يتوافق مع لون شعارك

سيكون لمتجرك عبر الإنترنت شعار مكتوب وشعار مرسوم آخر، يتوافق لونه مع لون المتجر لراحة العملاء وتسهيل قرار الشراء.

ركز على وضع عرضك في المنطقة اليسرى

من الطبيعي قراءة اللغة العربية من اليمين إلى اليسار، وفي نهاية كل جملة تتوقف العيون قليلا إلى اليسار وتقرر ما إذا كانت ستعود إلى اليمين مرة أخرى ستكون هنا الفرصة المناسبة لوضع العروض والخصومات، وتوفير المنتجات الأكثر طلبا في بؤرة اهتمام القارئ والتأكد من أنه في وضع القراءة الخاص به.

قم بالتدوين بما يرضيك

من الممكن جذب حركة المرور إلى عملك من خلال مشاركة مدونة فعالة. ستساعدك جودة منشورات مدونتك على توليد حركة مرور متسقة وإنشاء عملاء محتملين وتعزيز ولاء العملاء.

تقديم الحوافز

هناك طرق عديدة لتحفيز العملاء. على سبيل المثال، عندما يتلقى موقع الويب الخاص بك مراجعات من المستخدمين، يمكنك التنازل عن تكلفة الشحن لعملية الشراء التالية للعميل. اطلب من العملاء نشر صورة لهم وهم يستمتعون بالمنتج (المنتجات) التي يشترونها ووضع علامة على شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي لتلقي العروض الخاصة. كما يعد الوعد بالمبيعات الخاصة والحصرية مثل الخصومات على عناصر معينة أو بطاقات الهدايا أو منتج إضافي مجاني من خلال الحملات الترويجية “اشترِ واحدًا واحصل على الآخر مجانًا” بمثابة مكافآت يقدرها العملاء كثيرًا وستولد تعليقات جيدة.

توفير عربة تسوق بسيطة وسهلة الاستخدام

من المؤكد أن اختيار عربة تسوق معقدة أو يصعب فهمها وتحليلها لن يساعد العملاء على اتخاذ قرار الشراء، كلما كانت عملية استخدام عربة التسوق أسهل، كلما ساعدت العملاء على اتخاذ قرار الشراء لذلك، فإن أحد أهم الأسس لبناء متجر عبر الإنترنت هو اختيار عربة تسوق سهلة الاستخدام تسمح بالتغييرات والتحسينات اللاحقة إذا لزم الأمر.

عرض تفاصيل عملية تسليم المنتج

أكثر ما يقلق العملاء من الشراء من المتاجر الإلكترونية هو أن السعر المعلن عنه يختلف عن السعر الحقيقي الذي يحمل العميل، إلى جانب سعر الشحن والتوصيل هناك تكاليف ضريبية؛ اجعل السعر المعلن عنه هو نفس السعر النهائي وقدم لهم التوصيل المجاني لجعل العرض جذابا.

لديك سياسات استرداد الأموال

عندما يشتري المستهلك منتجًا، لا يضمن دائمًا أنه سيكون راضيًا تمامًا عن المنتج. لا تزال هناك فرصة لأن يرغب العملاء في إرجاع مشترياتهم حيث يتم إرجاع 30% من جميع المنتجات المطلوبة عبر الإنترنت في النهاية، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تدفع المستهلكين إلى إرجاع المنتجات، بما في ذلك العنصر الخاطئ، أو اختلافات اللون، أو اختلافات الحجم عندما يتعلق الأمر بالملابس، يجب أن يظل هدفك هو ضمان تجربة إيجابية للعملاء عندما يتعلق الأمر بالعائدات والمبالغ المستردة، بغض النظر عن السبب.

الدردشة الحية

مرة أخرى، ركز على تجربة العملاء لتعزيز عملاءك المحتملين يعد تقديم خدمة الدردشة المباشرة خطوة مفيدة عندما يتعلق الأمر بإشراك عملائك المحتملين ويمكن أن تعني الدردشة المباشرة عدة أشياء مختلفة، مثل خدمة المراسلة الفورية التي يوفرها موقع الشركة على الويب.

تقديم شهادة العملاء على منتجات المتجر

في الواقع، شهادات العملاء السابقة حول المنتجات من المتاجر هي أفضل دعاية تشجع العملاء الآخرين على الشراء، وتقدم لهم كهدايا أو خصومات لأولئك الذين يكتبون شهادات إيجابية عن تجربتهم في العمل مع متجرك عبر الإنترنت على الصفحة الشخصية لمواقع الشبكات الاجتماعية.Instagram Facebook وTwitter وضع رابط شهادتهم في المتجر.

إنشاء قائمة الاشتراك في البريد الإلكتروني في متجرك

تأكد من توفير إمكانية الاشتراك في متجر جديد للراغبين في ذلك، يجب ألا يزعج العملاء بإرسال رسائل بريد إلكتروني متكررة، ولكنه يحتوي على عدد معين من الرسائل كل أسبوع أو شهر، بالإضافة إلى عدد معين من البيانات التي تقدم صفقات حقيقية لأوصاف المنتج والعروض الخاصة.

انتبه إلى جودة محرك البحث في الموقع

يجب أن تكون محركات البحث في المتاجر عبر الإنترنت سهلة وسريعة أثناء الانتقال بين منتجات المتاجر، دون إضاعة الكثير من الوقت حتى لا يشعر العملاء بالملل ويتركون عملية البحث عن المنتج.

ميزات الأمان

يجب ألا تحتوي قاعدة البيانات الخاصة بك على معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بعملائك. اسمح لـ PayPal أو Apple أو Google Pay أو Stripe أو أي طرف ثالث آمن آخر بالتعامل مع معاملات الدفع بدلاً من موقع الويب الخاص بك.

 التحقق من المنافسة

كن على اطلاع بما يفعله منافسوك. لا يجب أن تخجل من التحقق من العروض الترويجية التي يقدمها منافسوك هذا الموسم أو مدى فعالية استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بهم، في الواقع يُنصح بشدة بتجنب التخلف عن السوق.

الخلاصة

بعد ان أجبنا على سؤالك حول كيف اطور متجر الالكتروني ناجح؟ دعني اخبرك انه باتباع النصائح السابقة سوف تصل الى ما تريد، فالاستثمار في حملة تسويق تابعة يفتح لك الأبواب ويجذب الفئة السكانية المستهدفة التي ترغب في تلبية احتياجاتها تجاه عملك. تذكر أن تركز على تجربة المستخدم الإيجابية، فالعملاء أكثر استعدادًا للتحدث عن علامتك التجارية إذا قاموا بتطوير اتصال مفيد، وتذكر لا تنساهم من الخصومات فمن منا لا يحب المكافآت 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *