9 نصائح لاختيار شركة لتصميم موقعك أو تطبيقك

هل رغبت سابقاً بتصميم موقعك الالكتروني الخاص أو التطبيق الخاص بك. ربما حصلت على العديد من العروض وبفروقات سعرية مختلفة ولم تعرف من هي الشركة المناسبة لتصميم موقعك أو تطبيقك. هل وصلك عروض من مبرمجين مستقلين ولم تعد تعرف ماذا تختار. سنحاول في هذا المقال مساعدتك في الوصول للخيار الأمثل

 السعر المرتفع لا يعني بالضرورة جودة أعلى

تميل بعض الشركات لتسعير المواقع والتطبيقات الذكية بأسعار أعلى من متوسط سعر السوق. ليس السعر الأعلى بالضرورة دليل على الجودة. أحيانا تقوم الشركات بالتسعير هكذا بسبب ارتفاع تكاليفها. على سبيل المثال وجود المقرات في أماكن مرموقة أو وجود اسم مشهور للشركة يساعدها في رفع السعر. لذلك لا تخدع نفسك بالأسعار وركز على ما يتم ذكره في المقال.

ركز على تجربة الزبون

راقب طريقة تواصل الشركة معك، هل تواجه مشاكل في سرعة ودقة الردود؟ هل تشعر بتردد في كلام الشركة أو تغيير في التقييم والتسعير. هل تقوم الشركة بسؤالك السؤال نفسه بطرق مختلفة دون أن تعبر عن فهم لما قمت بقوله سابقاً. في هذه الحالة من الأفضل أن تقوم بتغيير الشركة وأن تبحث عن شركة أفضل لتقوم بتصميم تطبيقك الذكي أو موقعك الالكتروني

اعتمد بشكل كبير على نصائح أصدقائك

عليك أن تبحث عن أصدقائك الذين قاموا بخوض تجربة تصميم برامجهم الخاصة وتسألهم عن نصائح لاختيار شركة لتصميم موقعك أو تطبيقك وعن أماكن العمل التي تعاملوا معها. إن هذه الطريقة هي أفضل طريقة للوصول للنتيجة التي تبحث عنها. دون ذلك لن تتمكن من ضمان النتائج التي ستحصل عليها أو جودة التطبيق النهائية وقد تدفع أكثر من اللازم.

حدد ما تريده بدقة

يفضل أن تحدد قبل البدء عن البحث عن شركة لبرمجة تطبيقك المجالات التي سيعمل فيها هذا التطبيق. على سبيل المثال تطبيقات تعليمية، تطبيقات مالية وغيرها….

بعد تحديدك لمجال العمل عليك أن تبحث عن شركات ممن تملك الخبرة في مجال العمل الذي تبحث عنه. هكذا ستحصل على النتائج الأفضل. اطلب من الشركات التي تراسلها معلومات عن تطبيقات مشابهة قامت ببرمجتها وإن أعجبتك تلك التطبيقات فلا تتردد في توقيع العقد إن كان سعر الموقع أو التطبيق منطقياً.

ماذا عن المبرمج المستقل

قد يكون خيار المبرمج المستقل خياراً ممتازاً في بعض الأحيان حيث أنه يوفر عليك نفقات التعامل مع الشركات ومن الممكن أن تحصل على نتائج جيدة تكافئ أعمال الشركات. لكن يفضل أن تكون قد تعرفت على هذا المبرمج عن طريق أحد الأصدقاء فليس هناك أحد يضمن لك حقك في حال الخلاف.

ابتعد عن المبرمج المستقل إن كنت تقوم ببرمجة تطبيق ذو حجم كبير وسيقوم فريق شركتك بالعمل عليه. كثرة المتطلبات تحتاج لفريق يتقاسم برمجتها ومهما كانت جودة العمل مع مبرمج مستقل لن تصل لمستوى عمل الفريق.

قارن بين العروض المقدمة من الشركات

لا تكتف بالتواصل مع شركة واحدة واعتماد عرضها، قم بالحصول على 3 عروض على الأقل واختر العرض الذي تجده يأمن لك السعر الأنسب وبالوقت الأفضل فلا تنس أن الوقت تكلفة.

اسأل عن لغات البرمجة في التطبيق الذكي

عليك أن تسأل الشركات التي تقدم لك العروض عن لغات البرمجة التي ستقوم باستخدامها ولا مانع أن تقرأ بشكل سطحي عن هذه اللغات حيث أن شعور الشركة بأن لديك اطلاع على لغات البرمجة سيجعلها توليك اهتمام أكبر بسبب معلوماتك التقنية واحساسها بأنك تبحث خلف عملها فتميزك عن بقية الزبائن.

اسأل عن الأمان ووثوقية البيانات في موقعك الالكتروني

تقوم بعض الشركات اليوم بتقديم أعمال تخلو من أمن البيانات وذلك لتخفيف الوقت والتكلفة وقليل من الزبائن يلاحظ ذلك، لذا عليك أن تسأل ما هي سياسات الأمان التي سيتم اتباعها داخل تطبيقك الذكي أو موقعك الالكتروني.

كما أن معظم الدول في العالم بدأ بالبحث عن وتطبيق سياسات أمان بيانات مستخدمي التطبيقات والمواقع الالكترونية لذا من الأفضل أن تقوم بالسؤال عن سياسات حماية البيانات التي سيتم استخدامها في تطبيقك والطلب من الشركة أن تقوم باتباع المعايير العالمي فلن تعلم متى ستقوم دولتك بفرض تلك السياسات.

راجع شروط العقد وخاصة وقت التنفيذ الخاص بالتطبيق او الموقع

ما هي مدة تنفيذ العقد؟ المسؤوليات التي تترتب عليك وعلى الشركة؟

ماذا يحصل في حال تأخرت الشركة عليك بتسليم الأعمال؟ ما هي المسؤوليات المترتبة عليك في حال تأخرك بتأمين الدفع للشركة في الأوقات المحددة؟

عليك أن تقرأ هذه الشروط بعناية وتناقش في التي لا تعجبك لأن هذا العقد يترتب عليه التزام قانوني وليس من الخطأ أن تقوم .باستشارة خبير حيث يستطيع مساعدتك بذلك في جلسة واحدة واتبع النصائح لاختيار شركة لتصميم موقعك أو تطبيقك

3 تعليقات على “9 نصائح لاختيار شركة لتصميم موقعك أو تطبيقك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *